بعد فوزهم على غانا.. تاريخ مشاركات الرأس الأخضر في كأس أمم إفريقيا

15 يناير 2024, 6:16 مساءً | أحمد واعر

فاجأ منتخب الرأس الأخضر نظيره الغاني بالفوز عليه أمس بهدفين لهدف، ضمن مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات من بطولة كأس أمم إفريقيا، التي تحتضنها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير وحتى الـ11 من فبراير المقبل.

4 تغييرات محتملة في تشكيل منتخب مصر أمام غانا بـ كأس أمم أفريقيا

ونجح منتخب الرأس الأخضر في الظفر بأول ثلاث نقاط ليحتل صدارة المجموعة الثانية التي تضم منتخبات مصر وموزمبيق وغانا.

وكان المنتخب المصري قد تعثر في الجولة الأولى بالتعادل أمام موزمبيق بهدفين لمثلهما، ضمن مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا.

تأسيس اتحاد الرأس الأخضر

تأسس اتحاد الرأس الأخضر عام 1982، وتم انضمامهم للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عام 1986، كما تم انضمامهم للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 2000.

يلقب منتخب الرأس الأخضر بالقروش الزرقاء، فيما ويترأس اتحاد الكرة حاليا في البلاد فيكتور أوسوريو. 

تاريخ مشاركات الرأس الأخضر في كأس أمم إفريقيا

شارك منتخب الرأس الأخضر في كأس أمم إفريقيا في أربع نسخ فقط منذ تأسيسه، حيث كانت البداية عام 2013 في البطولة التي لعبت بجنوب إفريقيا، حيث نجح المنتخب في عبور دور المجموعات والتأهل من دور الـ16، إلا أنه ودع البطولة من دور الثمانية بالهزيمة من منتخب غانا بهدفين دون رد في ربع النهائي.

وجاءت المشاركة الثانية لمنتخب الرأس الأخضر عام 2015، حيث ودع البطولة من دور المجموعات.

وجاءت المشاركة الثالثة لمنتخب الرأس الأخضر عام 2021، حيث صعد من دور المجموعات، قبل أن يتلقى الهزيمة في دور الـ16 بهدفين دون رد من منتخب السنغال ويودع البطولة، فيما تعد المشاركة في نسخة كوت ديفوار الحالية هي المرة الرابعة لهم بكأس أمم إفريقيا.

أحرز منتخب الرأس الأخضر ستة أهداف في المشاركات الثلاث السابقة من بطولة كأس أمم إفريقيا، فيما تلقت شباكهم تسعة أهداف.

من هو مدرب الرأس الأخضر؟

يتولى تدريب منتخب الرأس الأخضر، المدرب الوطني بيدرو بريتو، أو "بوبيستا"، على تدريب منتخب بلاده منذ يناير عام 2022.

ونجح بريتو (53 عاما) في قيادة منتخب الرأس الأخضر في 32 مباراة دولية، حيث حقق الانتصار في 15 مباراة وتعادل في 8 مباريات، فيما تلقى الهزيمة في 9 مباريات.

سجل منتخب الرأس الأخضر تحت قيادة بيدرو بريتو 40 هدفا، فيما استقبلت شباكهم 29 هدفًا.

 أبرز لاعبي الرأس الأخضر

يضم منتخب الرأس الأخضر عدد من اللاعبين المميزين المحترفين في دوريات خارجية، أبرزهم ريان مينديز لاعب فريق فاتح كاراغومروك التركي، والذي يترأس قائمة أفضل اللاعبين الحاليين، ويحتل المركز الثاني في قائمة أفضل الهدافيين التاريخيين للنادي برصيد 15 هدفًا، وهو الأكثر مشاركة مع المنتخب برصيد 69 مباراة. .

كما يضم منتخب الرأس الأخضر بين صفوفه اللاعب بيبي مهاجم رايو فايكانو الإسباني، وغاري رودريغيز مهاجم الاتحاد السعودي، وجوليو تافاريس لاعب الرائد السعودي.